الكاتب: سعيد فرحاوي
القواعد الأربع التي تؤسس مسار تشكل القصيدة الزحلية عند أحمد لمسيح
_1_القاعدة الاولى:
_انا ماكاينش:
هنا تتحدد معالم العدم التي تشيد المرحلة الأولى، فأنتجت شاعرا يتحقق في متاهة الضياع والافتقاد.
_2_القاعدة الثانية:
_توحشت راشي..
تمثل مرحلة التيه والضياع التي جعلت منه شعريا يعود إلى الذاكرة، فخرج منها بهوة واضحة أساسها نوستالجيا الذات في علاقتها بزمن بهيح، جعل الشاعر يعود إلى الوراء، تجاوزا حاضر الانكسار.
_3_القاعدة الثالثة تتحدد في ديوان( بلا عنوان مسافر).
وهي حركة تحدد خروج الشاعر من الزمنين السابقين، بما يحملان من اعوجاجات غامضة. وهي محدد مركزي فرضت عليه. السفر نحو اللاإتجاه، فكان الديوان كافيا للإعلان عن ثورة عنيفة تتحقق بقوة لا يعرف الشاعر درجات سخطها، مادام يجهل الوجهة وهو يخرج من عنوان الفراغ.
؟ - 4_القاعدة الرابعة وهي الخلاص الذي جعل الشاعر يستقر في مكان متعال، يتحدد بمواصفات تحدث كثيرا عنها في ديوانه الأخير (جزيرة في سما).
هناك كان المستقر الأخير، خرج من الأرض، ليسكن السماء، حيث الملائكة والأنبياء يتقاسمون معه وطن اللاعودة.
تلك القواعد الأربع المؤسسة للرسالة الشعرية عند أحمد لمسيح في مسار كله حكايات وعجائب وأسرار.
سعيد فرحاوي الحمري